الخميس، 8 مايو 2014

المدرب محمد صميدة ............الكف السابع .


- أخذه حزب كبيييييييييييير بيلعب دور المحلل على الدوام ( حزب الكوز)، كانوا يرون السياسة حرام والصور حرام والكرافته حرام والديموقراطية كفر والمسيحيين كفرة ،
فجأة ...
أصبح كل شيء ٍ حلالاً بلالاً......وكل شيء ٍ بدليل ...،

ال...أهم أنهم خسروا كل شيء (الجلد والسّقط )
(((((البوابة نيوز: الجبهة السلفية لـ "النور": أنتم طائفة الزور))))

- أخذه حمدين صباحي منذ قراره بالدخول في منافسة محسومة من زمااااااااااااااااان من غير تزوير ( والله بجد)
....مسكين خلوه يفرح شوية ....أحبيبي أحمدين ....

- أخذه كل مواطن غلبان حلم يوماً أن هناك من يملك حلولاً سحرية ً للوضع المصري ...

سؤال :
هو مين اللي كتب الكلام دا ؟
أنا ماليش دعوة ...........حسابي مسروق من زمان .
وه أحذف البوست وأقفل الحساب أول ما أسترده



— ‏‏مسافر إلى ‏‎wak wak‎‏.

الثلاثاء، 6 مايو 2014

المدرب محمد صميدة ينعي ..... أ.غازي إسماعيل كُلاَّب

في ذمة الله الكريم
الأخ أ. غازي إسماعيل كُلاَّب..
الذي أعطي من عمره ؛ لتعليم اللغة العربية ، في بنغازي بليبيا ،
ولابنه أ. إسماعيل غازي أقول :لقد آلمنا نبأ وفاة والدكم ، وفجعنا كما فجعكم ، فعند الله نحتسبه ، (( وإنا لله وإنا إليه راجعون))
أخي ، أحسن الله عزاءك وعظم الله أجرك ، إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى ، فلتصبر ولتحتسب نرجو الله أن يغفر له ، وأن يرحمه ، وأن يسكنه فسيح جناته وألهمك ووالدتك وأخواتك الصبر والسلوان

الخميس، 13 مارس 2014

المدرب محمد صميدة ....جامعة بنغازي ليبيا 5 مارس 2014

https://www.facebook.com/events/1383931868546125
 http://www.makkaheshraf.gov.sa/st/st.htm

المدرب محمد صميدة ...........روابط توثق دورة لون حياتك بجامعة بنغازي

رابط يوتيوب  لمحاضرة لون حياتك في قناة بي بي إن

https://www.youtube.com/watch?v=9kAWzsC2Kgs

استعلامات رواد الغد
https://www.facebook.com/profile.php?id=100006483074618&fref=ts


مناسبة لون حياتك

https://www.facebook.com/events/1383931868546125/

يلا شباب
https://www.facebook.com/groups/Yalla.Shabab.ly/

المدرب محمد صميدة ......في جامعة بنغازي مارس 2014



الجمعة، 24 يناير 2014

ست أطر للنظر من خلالها للمعلومة " Six Frames " ...المدرب محمد صميدة




ما يقدمه ديبونو في هذا الكتاب ... آلية نستطيع بها توجيه فكرنا نحو المهم في المعلومة، بدلا من أن نسرح في "الوضعية الآلية" للتفكير، بحيث أننا دائما ننظر إلى المعلومة بطريقة واحدة فقط، وغالبا ما تكون هذه الطريقة هي أيسر الطرق بالنسبة لنا – ولهذا سميت بالوضعية الآلية – فنستخدمها في قراءة المعلومة و نترك ما سواها من جوانب قد تكون أكثر فائدة . فكرة ديبونو بسيطة، فهو يطرح ستة إطارات – أو سمها أشكال – ننظر من خلال كل واحد منها إلى المعلومة، وكل إطار يرمز إلى "كيفية" سيأتي ذكرها... وبهذا أنت توجه فكرك للانتباه في جوانب متعددة في المعلومة، و تفعل ذلك بانتظام لا يحير العقل! ويربط ديبونو "الكيفية" بأشكال مختلفة لكي يستنفر كل شكل كيفية معينة فتقول: فلأنظر إلى المعلومة من الإطار المثلث، ثم بعدها من الإطار الدائري ... وهكذا حتى تنتهي من الأطر الستة وتكون قد كسبت من المعلومة أكثر من مجرد القراءة العابرة.

1 - الإطار الأول المثلث :-
وهو يرمز إلى "الهدف" الذي من أجله تبحث عن المعلومة. والمثلث ذو ثلاث زوايا كل واحد منها يرمز إلى سؤال، الأول: ما الهدف من البحث عن المعلومة؟ الثاني: لماذا أحتاج لهذه المعلومة؟ و الثالث: من أين يمكن لي أن أحصل على المعلومة؟
والهدف من طرح هذه الأسئلة هو أن يكون هدف البحث واضحا أمامنا بدلا من أن يكون في مكان ما خلف عقولنا، وبوضوح الهدف فإن المعلومة – المتوفرة أصلا، كما اتفقنا من قبل – ستكون فائدتها أكبر.

2- الإطار الثاني الدائري :-
وهو يرمز إلى "الدقة"، أي دقة المعلومة المتوفرة، و هل بإمكاننا الاعتماد عليها أم علينا التأكد من صحتها من مصدر آخر؟ طبعا لا يمكن التأكد من كل شيء، ولكن علينا أن نضع في الاعتبار أن المعلومة قد لا تكون دقيقة بما يكفي ولذلك فهناك أهمية أن نتحين الفرص للتأكد من ذلك.

3- الإطار الثالث المربع :-
وهو يرمز إلى "وجهات النظر"، و كل أضلاع المربع متساوية في الطول... وهكذا يتم التعامل مع وجهات النظر المختلفة. فمصدر المعلومة قد لا يكون دائما محايد، ومعرفة وجة النظر التي أتت منها المعلومة يساعد عادة في تقييمها ووضعها في مكانها المناسب.

4- الإطار الرابع القلب :-
وهو يعبر عن "الاهتمام"، و الإنسان عادة ما يبحث في الأمور التي يهتم لها و تستهويه، و لهذا فإن النظر إلى المعلومة من خلال درجة اهتمامنا بها يجعل الفائدة التي فيها أعمق.

5- الإطار الخامس الألماس :-
وهو يعبر عن "القيمة"، القيمة الفعلية للمعلومة: هل لبت الحاجة التي من أجلها بحثنا عن المعلومة أم لا؟ هل جاوبت المعلومة السؤال المطروح؟ هل كسبنا قيمة حقيقية من هذه المعلومة أم لا؟ و الهدف من طرح هذه الأسئلة هو توجيه العقل للتفكير في قيمة المعلومة بدلا من قبولها على ما هي عليه .

6- الإطار السادس المستطيل :-
وهو يعبر عن "النتيجة"، أي النتيجة النهائية التي توصلنا إليها من خلال بحثنا في المعلومة نفسها، وهل كانت النتيجة بخلاف ما كنا نعتقده من قبل أم أن قناعاتنا تعززت بالنتيجة التي توصلنا إليها من خلال البحث. وهذا المستطيل يدعونا للتفكير في النتيجة النهائية وما إذا كانت النتيجة كافية أم أننا بحاجة للبحث في مكان آخر؟

د. صلاح صالح معمار
مقتطف من كتابه " علم التفكير "


ميداليات القيم الست..... six value medals ........المدرب محمد صميدة




الميدالية عبارة عن رمز للجدارة والاستحقاق لذلك يمنح الأبطال في كل الألعاب هذه الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية، فميداليات القيم الست عبارة عن معنى للجدارة والرمز يعني مستوى القيمة. وكفكرة سريعة لميداليات القيم الست نذكرها في الأسطر التالية:

٭ الميدالية الذهبية
تتعلق هذه الميدالية بالقيم الإنسانية أي القيم التي تؤثر في البشر. فالقيم الإنسانية هي أهم القيم على الإطلاق لذا رمز لها بالميدالية الذهبية فالذهب عنصر غال. والمقصود بالقيم الإنسانية هنا شقين:
شق سلبي مثل الطغيان والاستبداد والظلم والاستعباد والاضطهاد، فمنع ظهور هذه القيم السلبية يعتبر قيمة مهمة بحد ذاتها
والشق الإيجابي هو الإدراك والتقدير والتشجيع والشكر والشعور بالأهمية والثقة والمساعدة والأمل والكرامة والتعاطف وغيرها.

٭ الميدالية الفضية
تسلط هذه الميدالية الضوء على القيم التنظيمية وهذا يعني القيم المتعلقة بالهدف من المنظمة، والمنظمة ممكن أن تكون عائلة أو مجموعة من الأصدقاء أو ناديًا أو عالم التجارة وهذا يعني الربحية ، إذًا الفضية مرتبطة بالمال وهناك نوعان من القيم الفضية ينظمهما سؤالان:
- كيف تحقق المنظمة أهدافها المرجوة؟
- ما مدى النجاح الذي ستحققه المنظمة؟

٭ الميدالية الفولاذية
هذه الميدالية خاصة بالقيمة النوعية أو الجودة ، والجودة هي درجة الامتياز التي صمم شيء من أجلها، فتتعلق هذه الميدالية بالجودة في المنتج أو الخدمات أو الأداء أو العلاقات أو الاتصال مع الآخرين.

٭ الميدالية الزجاجية:
تشتمل على عدد من القيم المترابطة نابعة من الابتكار والبساطة والإبداع.فالزجاج مادة هشة بسيطة مصنوعة من الرمل ولكن باستخدام الزجاج تستطيع أن تستخدم إبداعك لتصنع الكثير فهي تتعلق بالقيم المرتبطة بالتغيير، كل ما نفعله أو نفكر فيه يمكن تطويره من خلال التفكير الإبداعي.

٭ الميدالية الخشبية:
تختص هذه الميدالية بالقيم البيئية في أوسع معانيها، فهي تقيم تأثير القرار والمشروع والنشاط والتغيير على الطرف الثالث الذي لا يرتبط بشكل مباشر بالعملية ولكنه يتأثر بها، تتضمن قيم الميدالية الخشبية أن تضع في اعتبارك أمورًا خارج محيط اهتمامك، أي ما هو تأثير القيم على البيئة والمجتمع والآخرين.

٭ الميدالية النحاسية:
تتعلق هذه الميدالية بالقيم الحسية الإدراكية، فعلى سبيل المثال نقول كيف سيكون هذا الشيء؟ أو كيف سينظر إليه الآخرون؟

إن الإدراك الحسي شيء حقيقي حتى وإن لم يكن واقعيًا، هناك اعتقاد بأن الجميع يستطيعون أن يروا الحقيقة، وهناك اعتقاد أن الجميع يستطيعون رؤية الأشياء كما هي في الحقيقة، والحقيقة أن كل هذه الاعتقادات خاطئة، حيث يتفاعل الناس مع عالمهم الشخصي وليس مع الحياة الواقعية كما أنه عند التخطيط لمشروع ما أو ابتكار فكرة جديدة لا بد من البحث في كيفية النظر الى هذا الموضوع.


«أحذية العمل الست six action shoes ...........المدرب محمد صميدة




إن الحذاء يستخدم للوصول إلى مكان ما، وإن الأحذية بالنسبة للعمل مثل القبعات بالنسبة للتفكير فتحتاج المواقف إلى أنماط مختلفة من العمل، فكل لون وشكل للحذاء يدل على أنماط العمل وهي:

٭ حذاء البحرية الأزرق:
إن الأزرق هو لون العديد من الملابس الرسمية وأيضاً يدل على لبس القوات البحرية، مما يوحي لنا بالقواعد الرسمية، فيدل هذا الحذاء على النمط الروتيني في العمل، وهو نمط جيد في كثير من الأحيان ولكن المبالغة في استخدام الروتين قد يكون أمرًا سيئًا.

٭ الحذاء الرياضي الرمادي:
يوحي اللون الرمادي بالغموض والضبابية والصعوبة في رؤية الأمور، فهذا النمط يهتم بالاكتشاف والاستقصاء وجمع الأدلة وإن الغاية من العمل هو تلك النشاطات التي توصلني في النهاية إلى جمع معلومات.

٭ الحذاء البني المتين:
البني هو لون عملي يوحي بالأرض والقواعد والأقدام التي تقف بثبات على الأرض، كما أنه يوحي بالطين والأوضاع المضطربة التي لا يمكن تحديدها بشكل واضح. فالحذاء المتين حذاء عملي يمكن استخدامه في المهمات الشاقة وأحد مبادئه «افعل ما تراه منطقيًا وعمليًا»، لأن نمط هذا الحذاء يتضمن النفعية، فنجد هنا أن نمط هذا الحذاء يعاكس تقريبًا الرسمية التي يتصف بها حذاء البحرية.

٭ الحذاء المطاطي البرتقالي:
إن اللون البرتقالي يوحي بالخطر والانفجار والانتباه والتحذير، وتوحي المطاطية برجال الإطفاء والإنقاذ فلهذا النمط علاقة بالخطر والحالات الطارئة، حيث الحاجة إلى فعل طارئ والأمان هو المطلب الأساسي.

٭ الخف الوردي:
يوحي هذا اللون بالدفء والنعومة لذلك يوحي نمط عمل الحذاء الوردي بالرعاية والتعاطف والانتباه إلى المشاعر الإنسانية والإنصات وأخذ مشاعر العاملين في عين الاعتبار والتعامل الحسن معهم.

٭ «حذاء» ركوب الخيل الأرجواني:
اللون الأرجواني هو لون الإمبراطورية الرومانية وهو يوحي بالسلطة، و«حذاء» ركوب الخيل يوحي بركوب الخيل أو دراجة نارية، فنمط هذا الحذاء يعني القيام بدور يمنحه المنصب أو السلطة، هناك عنصر قيادة في هذا النمط فالشخص هنا لا يتصرف بمقتضى إمكاناته فقط، وإنما بمقتضى الدور الرسمي المعطى له.

وهنا نشير إلى إمكانية مزج أو مزاوجة أكثر من حذاء واستخدامها كأنماط مختلفة في العمل فعلى سبيل المثال البحرية والرمادي: استقصاءات روتينية ورسمية، البحرية والبني: سلوك روتيني مع احتمال المرونة والمبادرة، البحرية والبرتقالي: إجراء روتيني في حالة طارئة.


المدرب محمد عبدالرقيب صميدة

المدرب محمد عبدالرقيب صميدة
نهتم بالموهبة والتفوق والإبداع

المدرب محمد صميدة في سطور


المدرب /

محمد
عبد الرقيب صميدة
ليسانس دار العلوم جامعة القاهرة 1997
لغة عربية وعلوم إسلامية
مدرب معتمد بموسوعة
التكامل الاقتصادي العربي الإفريقي
www.Enaraf.org.
عضو تنفيذي بالهيئة
التدريبية بالشبكة الدبلوماسية
www.ndlh.org
زميل البورد الدولي
FCT
المدير التنفيذي
لمركز شعاع المعرفة للتدريب والاستشارات

العضو المنتدب وممثل شركة مهارات للتدريب والاستشارات في مصر
مستشار في التحكيم
الدولي CCA
Consultative-Center-To-Prepar-The-International-Arbitrators
CCA.
عضو اللجنة
الاستشارية الدولية
عضو بالمركز العربي
الأوربي لحقوق الإنسان والقانون الدولي
Aechril
عضو جمعية العفو المصرية
نسخة مخبأة
تمت المشاركة على Google+‎. عرض المشاركة.
لقد أجريت +1 لهذا بشكل عام. تراجع

مدرب معتمد وعضو مؤسس
النقابة العامة لمدربي التنمية البشرية
G.S.T.H.D
عضو النقابة
العامة لمستشاري التحكيم وخبراء الملكية الفكرية
Yocoarl
مدرب معتمد في مهارات
التفوق الدراسي
بأكاديمية إبداع

مدرب تنمية بشرية معتمد بمركز بناة المستقبل
وأكاديمية جون هيفر
عضو في سفراء التنمية العرب
ومفوض السفراء في محافظة البحيرة
الأكاديمية الدولية للتدريب الشخصي و التطوير القيادي
International Academy
of Personal
training and leadership development


دورة مدرب محترف معتمد (
TOT) لبرنامج (CoRT) التفكير من جامعة كولمبوس بالولايات
ومدير إدارة موارد بشرية ) HR ) معتمد من جامعة كمبريدج بالمملكة المتحدة
درب بالعديد من الأماكن منها :
جامعة دمنهور
جمعية رجال الأعمال 2020 بسموحة
جمعية رسالة المعادي
مدرسة قباء الخاصة بدمنهور
نقابة المعلمين بالدلنجات
درب بالعديد من
القاعات الصوتية منها:
الجودة من
أجلك
أكاديمية قادة
التغيير
الفكر المستنير
الرقم1 للتدريب والاستشارات
قاعة ملتقى المدربين والمتدربين
قاعة رؤية ورسالة
قاعة واحة التميز