الخميس، 22 سبتمبر 2011

وصف موجز للكورت

وصف موجز للكورت

برنامج الكورت لتعليم التفكير برنامج عالمي للدكتور/ إدوارد دي بونو وضع سنة 1970م.


CoRT
تمثل الحروف الأولى لـ Cognitive Research Trust مؤسسة البحث المعرفي.

يطبق البرنامج في أكثر من 30 دولة على مستوى العالم (أمريكا – بريطانيا – فنزويلا – الكيان الصهيونياستراليا – ماليزيا – الأردن – قطر ... الخ) .

استفاد من البرنامج أكثر من 7 ملايين طالب .

برنامج يعلم التفكير كمادة مستقلة ويحوي أدوات ومهارات في التفكير يدرب عليها الطالب ليمارسها في حياته اليومية.

يتكون البرنامج من ستة أجزاء في كل جزء عشرة دروس (أدوات)

كل جزء يحمل اسماً وهدفاً يجب تحقيقه خلال دروس الجزء

كورت 1 : توسعة مجال الإدراك

الهدف الأساسي من هذا الجزء هو توسيع دائرة الفهم والإدراك لدى التلاميذ، وهو جزء أساسي ويجب أن يدرس قبل أي من الأجزاء الأخرى.

كورت 2 : التنظيم

يساعد هذا الجزء التلاميذ على تنظيم أفكارهم ، فالدروس الخمسة الأولى تساعد التلميذ على تحديد معالم المشكلة ، والخمسة الأخيرة تعلم التلميذ كيفية تطوير استراتيجيات لوضع الحلول .

كورت 3 : التفاعل

يهتم هذا الجزء بتطوير عملية المناقشة والتفاوض لدى التلاميذ ، وذلك حتى يستطيع التلاميذ تقييم مداركهم والسيطرة عليها .

كورت 4 : الإبداع

غالباً ما نعتبر الإبداع موهبة خاصة يمتلكها البعض ولا يستطيع امتلاكها آخرون ، أما في كورت 4 فإن الإبداع يتم تناوله كجزء طبيعي من عملية التفكير ، وبالتالي يمكن تعليمه للتلاميذ وتدريبهم عليه ، والهدف الأساسي من كورت 4 هو تدريب التلاميذ على الهروب الواعي من حصر الأفكار ، وبالتالي إنتاج الأفكار الجديدة .

كورت 5 : المعلومات والعواطف

في كورت 5 يتعلم التلاميذ كيفية جمع وتقييم المعلومات بشكل فاعل ، كما يتعلمون كيفية التعرف على سبل تأثر مشاعرهم وقيمهم وعواطفهم على عمليات بناء المعلومات .

كورت 6 : العمل

تختص الوحدات الخمسة الأولى من الكورت بجوانب خاصة من التفكير، أما كورت 6 فمختلف تماماً ، إذ أنه يهتم بعملية التفكير في مجموعها بدءاً باختيار الهدف وانتهاءً بتشكيل الخطة لتنفيذ الحل.

معايير برنامج الكورت لتعليم التفكير

إن البرنامج بسيط وعملي ويمكن أن يستخدمه المعلمون في تمثيل مجموعة واسعة من الأساليب .


-
إن هذا البرنامج متماسك بحيث يبقى سليماً على مدار انتقاله من متدرب إلى متدرب آخر إلى معلم إلى تلميذ


-
إن هذا البرنامج لديه تصميم متواز ، فهذا يعني أن كل جزء فيه يمكن استخدامه والاستفادة منه على حده وذلك بعد الانتهاء من الجزء الأول من البرنامج والذي يعتبر الجزء الأساسي من البرنامج ، حتى لو لم يتم استخدام الأجزاء الأخرى أو نسيانها ، وذلك على العكس من البرامج الأخرى ذات التصميم الهرمي التي يتطلب فيها تعليم الهيكل أو البناء بأكمله وتذكره وإلا فقدت أجزاؤه فائدتها .


-
هذا البرنامج يمكن التلاميذ من أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه ، كما ينمي هذا البرنامج المهارة العملية التي تتطلبها الحياة الواقعية


-
يستمتع التلاميذ بدروس التفكير


أساسيـات الكـورت



-
العمل الجمـاعي


-
التدريبـــات


-
الإثــــراء


-
التحفــــيز


-
التنويــــع


-
الإثــــارة


-
الإنجــــاز


-
التركيــــز


-
الضبط والانضباط


-
السرعــــة


-
التعزيــــز


-
الاختيار ومراعاة المراحل السنية والقدرات الفردية


فلسفة ديبونو في الكورت


-
إن دروس الكورت تغلف بعض مواضيع التفكير في صورة عمليات محددة يمكن أن تستخدم بصورة مدروسة ومقصودة فيجد الطالب أن هناك أدوات يطلق عليها Pmi ، Caf ، C&s .... الخ


-
الغرض منها أن يكون لدى الطالب شيء محسوس يتمكن به أن يقوم بمهمة التفكير فبدلاً من أن يطلب منه أن يفكر بوضوح وباتزان وبشكل أفضل فلا يستطيع أن يستجيب لهذه المطالب يطلب منه أن يقوم بواحدة من هذه العمليات


-
بعد التدرب على الأداة ذات الاسم المصطنع و إتقانها يكون استخدامها سلوكا داخليا لدى الطالب في المواقف اليومية التي يواجهها، حينها لن يحتاج إلى التسميات المصطنعة للأدوات، و هذا هو الهدف الحقيقي من التدرب على أدوات التفكير.
أهداف الكورت

التسليم بأن التفكير مهارة يمكن تنميتها .

تنمية مهارة التفكير العملي لدى الطلاب والمتدربين.

تشجيع الطلاب والمتدربين للنظر بصورة موضوعية تجاه تفكيرهم وتفكير الآخرين.

تقدير واحترام الذات والثقة في القدرة على التفكير...“ أنا مفكر“.

الفئات المستهدفة

برنامج الكورت يناسب جميع الأعمار من الابتدائي إلى الجامعي.

ويناسب كذلك جميع القدرات المتعددة في الذكاء (75-140) Iq. واستهدفنا في مشروع تدريبنا على البرنامج الفئات التالية :

الطلاب والطالبات من الصف الثالث الابتدائي إلى الثاني الثانوي .

المعلمين .

أولياء الأمور .

مؤسسات مختلفة في المجتمع .

أفراد المجتمع.

عناصر التميز في فكرة البرنامج ومدى حداثتها وريادتها.

برنامج الكورت من أشهر برامج التفكير على مستوى العالم وقد صمم خصيصاً للطلبة ومؤلفه أحد الرواد في هذا المجال.

احتواؤه على كل نواحي وجوانب التفكير التي تهم الفرد في حياته اليومية . تطبيقه في مئات المدارس في كافة أنحاء العالم وثبوت نجاحه .
منقول للفائدة     المدرب : محمد عبدالرقيب صميدة
ليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية كلية دار العلوم جامعة القاهرة
مدير إدارة موارد بشرية معتمد جامعة كامبريدج
مدرب محترف معتمد ( TOT) لبرنامج (CORT) التفكير من مركز الإبداع في جدة ومركز ديبونو  دبي
e- mail : mas_delta@yahoo.com
ت: 01524409960

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

المدرب محمد عبدالرقيب صميدة

المدرب محمد عبدالرقيب صميدة
نهتم بالموهبة والتفوق والإبداع

المدرب محمد صميدة في سطور


المدرب /

محمد
عبد الرقيب صميدة
ليسانس دار العلوم جامعة القاهرة 1997
لغة عربية وعلوم إسلامية
مدرب معتمد بموسوعة
التكامل الاقتصادي العربي الإفريقي
www.Enaraf.org.
عضو تنفيذي بالهيئة
التدريبية بالشبكة الدبلوماسية
www.ndlh.org
زميل البورد الدولي
FCT
المدير التنفيذي
لمركز شعاع المعرفة للتدريب والاستشارات

العضو المنتدب وممثل شركة مهارات للتدريب والاستشارات في مصر
مستشار في التحكيم
الدولي CCA
Consultative-Center-To-Prepar-The-International-Arbitrators
CCA.
عضو اللجنة
الاستشارية الدولية
عضو بالمركز العربي
الأوربي لحقوق الإنسان والقانون الدولي
Aechril
عضو جمعية العفو المصرية
نسخة مخبأة
تمت المشاركة على Google+‎. عرض المشاركة.
لقد أجريت +1 لهذا بشكل عام. تراجع

مدرب معتمد وعضو مؤسس
النقابة العامة لمدربي التنمية البشرية
G.S.T.H.D
عضو النقابة
العامة لمستشاري التحكيم وخبراء الملكية الفكرية
Yocoarl
مدرب معتمد في مهارات
التفوق الدراسي
بأكاديمية إبداع

مدرب تنمية بشرية معتمد بمركز بناة المستقبل
وأكاديمية جون هيفر
عضو في سفراء التنمية العرب
ومفوض السفراء في محافظة البحيرة
الأكاديمية الدولية للتدريب الشخصي و التطوير القيادي
International Academy
of Personal
training and leadership development


دورة مدرب محترف معتمد (
TOT) لبرنامج (CoRT) التفكير من جامعة كولمبوس بالولايات
ومدير إدارة موارد بشرية ) HR ) معتمد من جامعة كمبريدج بالمملكة المتحدة
درب بالعديد من الأماكن منها :
جامعة دمنهور
جمعية رجال الأعمال 2020 بسموحة
جمعية رسالة المعادي
مدرسة قباء الخاصة بدمنهور
نقابة المعلمين بالدلنجات
درب بالعديد من
القاعات الصوتية منها:
الجودة من
أجلك
أكاديمية قادة
التغيير
الفكر المستنير
الرقم1 للتدريب والاستشارات
قاعة ملتقى المدربين والمتدربين
قاعة رؤية ورسالة
قاعة واحة التميز