ما هو التفكير ؟
التفكير مهارة من المهارات التي يمكن تعلمها ، وهي تختص بالعمليات العقلية التي يقوم بأدائها الدماغ .
والتفكير عبارة عن مركب من المزاج والخبرة والأداء والحالة النفسية والعاطفية والموقف الجديد
ديبونو De Bono
استكشاف متبصر للخبرة من أجل الوصول إلى الهدف
وهذا الهدف قد يكون :
- الفهم
- اتخاذ القرار
- التخطيط
- حل المشكلة
- الحكم على شيء ما
كوستا Costa
المعالجة العقلية للمدخلات الحسية من أجل تشكيل الأفكار
ومن ثم :
إدراك الفرد للأمور والحكم عليها من خلال تلك المعالجة
ماير Mayer
ما يحدث عندما يحاول الفرد أن يفكر في حل مشكلة ما
روجيريوRoggerio
مفهوم افتراضي
عملية داخلية
نشاط ذهني انتقائي تفاعلي
موجه نحو مسألة ما ( قرار/فهم/إجابة سؤال/ معنى)
لا يمكن ملاحظته ن بل يستدل عليه من السلوك (د/خ)
فتحي جروان
سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحد أو أكثر من الحواس الخمس
نـــشـــــــــــاط
ناقش أحد التعريفات السابقة من وجهة نظرك
حدد المفاهيم المتضمنة في هذا التعريف
استخرج التعريف الخاص بك حول التفكير
الإبداع . .
مجموعة من القدرات التي يمتلكها الإنسان . . أي إنسان ، ولكن بدرجات متفاوتة . هذه القدرات هي:
الطلاقة : القدرة على الإتيان بأكبر عدد ممكن من الاستجابات
المرونة : القدرة على الانتقال من فئة إلى فئة أثناء التفكير
الأصالة : التفرد في الإجابة
التفصيلات : القدرة على الإسهاب والتفصيل
التفكير مهارة يمكن أن تنمى من خلال تعلمها والتدرب عليها
كيف تتم عملية تشكيل تفكير المعلمين ؟
متى تصبح المدرسة مهداً للعقول ؟
ما سمات الطالب المفكر ؟
ما استراتيجيات تنمية التفكير داخل الصف ؟
كيف يمكن زيادة الإبداع عند الطالب ؟
تشكيل تفكير المعلمين
عوامل يتأثر بها المعلم :
الخلفية الثقافية أسلوب المعرفة أخلاقيات المهنة التصور الخاص حول
توافر المصادر المنهج معايير التقييم التربية البيئة المدرسية
متى تصبح المدرسة مهداً للعقول ؟
الاعتقاد بأن المدرسة موطن للعقل .
عملية التفكير واستخدام العقل محور للمنهج
النظر إلى الفصول والمدارس كوحدة متكاملة
الإيمان بقدرة الإنسان العقلية
فلسفة التربية وسياساتها وممارساتها
الحرص على المهم والبعد عن التشتيت والغموض
القدوة والتقليد الثقة الاستحسان والتقدير المشاركة والرعاية
تنمية التفكير هو الهدف
عرض بعض المشاكل التي تتطلب حلولا يقدرون عليها
طرح أسئلة تحاكي مهارات التفكير العليا+ الوقت المناسب
التجاوب مع ما يبديه الطلبة من أفكار
عدم توحيد الأنشطة الصفية واللاصفية
توحيد المهارات في الزمن الواحد
التركيز على ما وراء المعرفة
إتاحة وقت كاف للتفكير
رد فعل المعلم لما يطرح من أفكار
الاعتبار لملاحظة المعلم في التقويم
تعليم التفكير بشكل مباشر وغير مباشر
استخدام الرموز
طرح أسئلة تحاكي مهارات التفكير العليا+ الوقت المناسب
التجاوب مع ما يبديه الطلبة من أفكار
عدم توحيد الأنشطة الصفية واللاصفية
توحيد المهارات في الزمن الواحد
التركيز على ما وراء المعرفة
إتاحة وقت كاف للتفكير
رد فعل المعلم لما يطرح من أفكار
الاعتبار لملاحظة المعلم في التقويم
تعليم التفكير بشكل مباشر وغير مباشر
استخدام الرموز
ما سمات الطالب المفكر ؟
العزم والتصميم . الحد من التوتر والإثارة . الإصغاء للآخرين . التعاون في التفكير ( الذكاء الجماعي )
المرونة في التفكير . ما وراء المعرفة . تحري الدقة والصواب الدقة في استخدام اللغة
روح الفكاهة والدعابة .طرح التساؤل وعرض المشكلة . الخبرة السابقة وتطبيقاتها في مواقف جديدة
روح المغامرة . استخدام كافة الحواس . الأصالة والاستبصار .
حب الاستطلاع . المتعة في الحل .الإحساس بالقدرة على التفكير .
استراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي داخل الصف
عناوين القصص
طرح الأسئلة
استخدامات الأشياء
الخيال الحر
انسجام الكلمات
ترابط الكلمات
تحديد الأسباب والتنبؤ
الاحتمالات
طرح حلول للمشكلات
كتابة نهايات مختلفة للقصص والأخبار
الإضافة إلى النص
الإضافة إلى الرسم
التتابع
حصر الخصائص
العلاقات القسرية
القوائم
العصف الذهني
لعب الأدوار
...............
ويمكن زيادة الإبداع عند الطلبة عن طريق :
تنمية حب الاستطلاع عند الطالب
تحرير الطالب من الخوف والخطأ
تشجيع التخيل + النظرة الواقعية للأمور
تشجيع الاختلاط مع الأشخاص المبدعين
تشجيع الاختلاف والتفرد
تشجيع المبادرات الفردية
تجنب قولبة الشخص ذي القدرات الإبداعية العالية
خصائص الأنشطة الصفية لتطوير الإبداع
تتناسب مع المستوى العمري والعقلي للطالب .
تراعى فيها الفروق الفردية .
تتحدى قدرات الطلبة دون إحباطهم .
تساعد على حب الاستطلاع
تساعد على تنمية الخيال .
تتسم بقدرتها على إثارة الشك والحيرة والدافعية .
تتصف بالغموض أحياناً
لا تتقيد بالمنهج بل مفتوحة تتيح للطالب التخطيط والمشاركة
ترتبط بمواقف غير مألوفة .
متنوعة في أهدافها واستخداماتها ومجالاتها .
تتيح فرصة المشاركة الاجتماعية ولا تلغي التفرد .
تشجع على الاستقصاء والتساؤل .
أدوات الأنشطة قابلة للتحليل والتركيب .
تؤدي في بعض مستوياتها إلى مرحلة التجريب .
تتصف أحياناً بعمليات ذات صبغة رياضية ( حسابية ).
تسبب المنافسة على المستوى الفردي أو الجمعي .
لا تقتصر على الغرفة الصفية .
تكون ذات صبغة لعبية .
متنوعة في كافة مجالات الحياة .
لا تنس . .
انتقال أثر التعلم .
التركيز على 2 مهارتين في الفصل الدراسي الواحد
اتفاق المعلمين عللى تلك المهارات
اتفاق المدرسة والبيت على تلك المهارات
التفكير مهارة يمكن تعلمها
تعليم مفاتيح المهارة وليس المادة العلمية
استخدام أكثر من مهارة في الوقت الواحد