الصفحات

الخميس، 29 سبتمبر 2011

لماذا نتعلم مهارات التفكير؟

أولا- مطلب شرعي
1 - قال تعالى { وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشي الليل النهار إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون } الرعد 3

2 -
وروي عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : لما نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم قام يصلي فأتاه بلال يؤذنه بالصلاة فرآه يبكي. فقال : يا رسول الله أتبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر.فقال : يا بلال أفلا أكون عبدا شكورا ، ولقد أنزل الله علي الليلة آية .
 }
إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب... { ثم قال : ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها .

3 -
دعا القرآن الكريم للنظر العقلي : بمعنى التأمل - والفحص - وتقليب الأمر على وجوهه لفهمه وإدراكه :
129
آيـة تدعو للنظر
148
آيـة تدعو للتبصر
4
آيات تدعو للتدبر
16
آيــة تدعو للتفكر
7
آيات تدعو للاعتبار
20
آيــة للتفقـه
ثانيا - يمكن توظيفها في مواقف مختلفة
 ) إذا أعطيت ابنك سمكة فسوف يأكل يوما ، وإذا علمته صيد السمك فسوف يأكل طيلة حياته) . مثل صيني ثالثا - التفكير لا ينمو تلقائيا التفكير مثل : القدرة على تسلق الجبال - رمي القرص - الجري لمسافات طويلة . ( بيركنز
رابعا - تحسين التحصيل
إن تعليم المحتوى الدراسي مقرونا بتعليم مهارات التفكير يترتب عليه تحصيل أعلى مقارنة مع تعليم المحتوى فقط .( إيستز(
خامسا
ا - التفكير قوة متجددة لبقاء الفرد والمجتمع معا في عالم اليوم والغد
مقابل الثورة المعلوماتية والتي تتضاعف باستمرار تبرز الحاجة الماسة لتعلم مهارات التفكير . إن المعارف مهمة بالطبع ولكنها غالبا ما تصبح قديمة أما مهارات التفكير فتبقى جديدة أبدا وهي تمكننا من اكتساب المعرفة واستدلالها بغض النظر عن المكان والزمان أو أنواع المعرفة . ستيرنبرج
الطالب في الصف الثاني الابتدائي قبل أن يكمل التعليم الثانوي ستكون المعلومات قد تضاعفت أربع مرات . مايكل بول
أنا أفكر …. إذن أنا موجود ديكارت
سادسا - حل لكثير من المشاكل التربوية العلمية
مثل 1- الاستنزاف السلبي لطاقات المعلمين .
2-
التسرب الدراسي .
3-
تدني التحصيل .
سابعا - مطيــة الذكـاء
الذكاء قدرة تعبر عن نفسها بواسطة مهارات التفكير. ادوارد دي بونو
ثامنا - صدق التقويم

أدت ظاهرة تدريس المحتوى دون المهارات إلى إفراز مشاكل اجتماعية تعليمية اقتصادية ، ومن مظاهر هذه المشاكل : التباين الواضح بين النتائج التقويمية والواقع الفعلي للمتعلم ، وبين المدخلات النظرية والمخرجات العملية الفعلية ، فنشأت ظواهر ومشاكل تعليمية مثل تأخر واختلاف المستوى الوظيفي للمتعلم عن متطلبات سوق العمل. تاسعا : رعاية الموهوبين والمتفوقين
يدعم تعلم مهارات التفكير عناصر الموهبة ومكوناتها من خلال رفع القدرات العقلية للمتعلم ، ومن خلال زيادة وتنظيم عمليات الإبداع ، ورفع جانب الدافعية التي تعد الأساس في مجال الالتزام وذلك من خلال تعلم مهارات التفكير العاطفي تعليم التفكير
وجهات نظر عالمية كندا: تعلم مهارات التفكير يعد الأساس المهم للتدريس.شيلي: الاختبارات الرسمية للتفكير الناقد هي الأساس للالتحاق بالجامعة.فرنسا: التركيز على التفكير الفعال من خلال التأمل والتخيل.إيطاليا: التركيز على تعليم مهارات التفكير.اليابان: الدور الأساس للمدرسة هو لتنمية القدرة على التفكير والحكم والتعبير عن الذات.النرويج: حل المشكلات جزء أساس من المنهج.المملكة المتحدة: أسلوب حل المشكلات جزء لا يتجزأ من المنهج.تعليم مهارات التفكير في بعض المدارس في أستراليا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.